الشرطة تشارك في ورشة عمل حول مدونة استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن في جنين

الشرطة تشارك في ورشة عمل حول مدونة استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن في جنين
تاريخ النشر: 2016/12/12 - 07:20 مساءا

جنين – شاركت الشرطة اليوم في ورشة عمل جرى تنظيمها في مقر محافظة جنين من قبل هيئة التوجيه السياسي والوطني في المحافظة حول مدونة استخدام الأسلحة النارية من قبل منتسبي قوى الأمن في جنين.

وذكر بيان لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة انه شارك في هذه الورشة الأستاذ كمال أبو الرب نائب محافظ محافظة جنين والرائد مهنا شعبان من التفويض السياسي لشرطة المحافظة وممثلين للأجهزة الأمنية وعن مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وعن ديوان المظالم وبحضور عدد من ضباط وضباط صف وأفراد منتسبي الأجهزة الأمنية في المحافظة .

وفي حديث المشاركين أشاروا إلى أهمية التدرج في استخدام القوة والأسلحة النارية من قبل منتسبي الأجهزة الأمنية في أداء المهام والواجبات الموكلة إليهم على تنوعها واختلافها وان يكون هناك ضوابط لذلك من خلال الاستعمال للسلاح في حال الضرورة القصوى كوجود الخطر على الحياة سواء لمنتسب الجهاز أو احد المواطنين وخاصة إذا ما أبدى الشخص المشتبه به في ارتكاب جرم ما مقاومة مسلحة أو عرض حياة الآخرين للخطر بأي وسيلة كانت ويكون عندها الاستعمال للسلاح الناري مشروطا وليس بشكل عشوائي.

كما تم التطرق إلى المبادئ الأساسية التي تنظم كيفية استخدام واستعمال القوة من قبل المكلفين بإنفاذ القانون من خلال مبدأ الضرورة ومبدأ التناسب ومبدأ عدم وجود نية للقتل وتقديم الأمثلة التوضيحية لذلك ولاستعمال القوة وللسلاح الناري .
كما وجرى خلال الورشة نقاش من قبل الحضور وطرح الأسئلة والاستفسارات والإجابة عليها إضافة إلى توزيع كتيبات حول مدونة استخدام القوة والأسلحة النارية .

ومن التوصيات التي خرجت بها ورشة العمل أن يكون هناك ورشات عمل ولقاءات لتوعية المواطنين حول أهمية عدم الوصول إلى إمكانية استخدام السلاح وأهمية التعاون الكامل مع القوة الأمنية ومساندتها في مهمتها والتدرج الأساسي في أي مهمة لاستخدام القوة والسلاح وكذلك أهمية الوعي والدراية الكاملة وتقدير الموقف بشكل صحيح من قبل الضابط المسؤول عن المهمة  وعدم التسرع في اتخاذ القرار.


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية

حالة الطقس

أسعار العملات
30 سبتمبر 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر