معلومات عامة

تاريخ النشر: 2019/12/08 - 12:08 مساءا

نبذة عن إدارة الجودة الشاملة

لقد حرصت قيادة الشرطة بوضع الإستراتيجية اللازمة لبناء شرطة عصرية تؤسس لشرطة دولة فلسطين . ولقد بادرت برسم طريقها نحو التميز والجودة الشاملة مستخدمة المعرفة الذاتية والخبرات الفلسطينية من خلال الاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية في هذا المجال وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات الشرطية المقدمة لجمهور المواطنين والتأكد من أن كل أعمالنا تتم بطريقة صحيحة تحقيقاً للأهداف التي نسعى إليها والتي يقف على رأسها مجتمع أكثر أمناً وحفاظاً على الحقوق والحريات ومحاربة للجريمة بكافة أشكالها .

وتنفيذاً لذلك فقد اصدر مدير عام الشرطة القرار رقم(24/8507) بتاريخ (18/12/2010) القاضي بإنشاء إدارة متخصصة في جهاز الشرطة أطلق عليها إدارة الجودة الشاملة ، كما حدد القرار المذكور رؤية سيادته في بناء جهاز الشرطة على أسس وإجراءات وممارسات تنظيمية تراعى فيها مبادئ الجودة وتمكن جميع مستويات العمل الشرطي من المشاركة الفعلية، بما يضمن التحسين المستمر للخدمات الذي يهدف إلى تحقيق رضا المواطن والمؤسسات الفلسطينية عن الأداء الشرطي.

 

واجبات ومهام إدارة الجودة  الشاملة :

-إظهار الانجازات والإخفاقات الرئيسية في العمل الشرطي .

-إظهار التغييرات المطلوبة وكيفية إجرائها .

-توفير المعلومات وزيادة المهارات من أجل التخطيط وصنع القرار .

-التعلم من الدروس المستفادة وتعميمها على جميع المعنيين من خلال إدارة المعرفة .

-الكشف عن كفاءة وفعالية الجهود المبذولة مما يزيد من فعالية العمل وتحسين الأداء .

-الوصول إلى أصوب القرارات واختيار أنسب الوسائل .

-المقدرة على قياس الأداء المؤسسي في جهاز الشرطة بناءً على النتائج (المجتمع ، الموارد البشرية ، الشركاء ) .

-التحقق من تنفيذ النظم الإدارية وإجراءات العمل وفق معايير الجودة.

-المصادقة على جودة النظم الإدارية وإجراءات العمل.

-إعداد النظم الخاصة بتقييم الأداء للإدارات والمديريات.

-إعداد وتطوير برامج التميز وتنفيذها.

 

الوصف الوظيفي لإدارة الجودة الشاملة

أولاً : المدير:-

الإشراف على سير العمل في جميع أقسام الإدارة.

توقيع جميع المخاطبات الصادرة والواردة للإدارة

وضع القيادة بالصورة النسبية لأداء المؤسسة وقدرة وسلوك العاملين بها وذلك لتمكين القيادة من اتخاذ القرارات والإجراءات المبنية على أسس علمية التي تؤدي لتحسين الأداء المؤسسي.

رفع التوصيات للقيادة بخصوص المبادرات والمشاريع التطويرية للمصادقة عليها.

رفع التوصيات للقيادة بخصوص ضبط جودة الخطة الإستراتيجية للشرطة.

المشاركة الشخصية في إعداد خطة العمل للإدارة.

مشاركة الجهات المعنية في تحديد السياسات والتأكد من تحقيقها للأهداف والإستراتيجيات.

المشاركة في المؤتمرات والندوات والمجموعات المهنية خاصة المتعلقة بالتميز والجودة.

المساهمة في تشجيع عمليات التطوير والتعلم والإبداع في المؤسسة وخلق بيئة التنافس الإيجابي.

 

 

 

 ثانياً : نائب المدير:-

تولي مهام المدير في حال عدم تواجده.

متابعة تنفيذ التعليمات والأوامر الصادرة عن مدير الإدارة.

تنفيذ تعليمات مدير الإدارة بما يتم تفويضه به ومتابعة سير العمل والتفتيش على أداء الأقسام بالإدارة.

 

ثالثاً: المستشار القانوني:-

1.تقديم المشورة القانونية لمدير الإدارة.

2.إبداء الرأي القانوني في ما يتعلق بتمثيل الإدارة في ورش العمل التي تختص في الأمور القانونية.

3.دراسة المشاريع التي تقوم بها الإدارة وتحديد الثغرات القانونية بها.

 

رابعا: قسم ضبط الجودة :

لضمان تحقيق وتنفيذ المهام والوظائف الموكلة للشرطة في كافة تخصصاتها من خلال التالي:

المشاركة في إعداد وتطوير النظم الإدارية والفنية المنظمة لأعمال الشرطة. (الموارد البشرية، الموارد والممتلكات، الشركاء، الإجراءات...)

التأكد من تطبيق معايير الجودة في إعداد الخطة الإستراتيجية والخطة التنفيذية .

التحقق من تنفيذ الخطط ومدى تحقيقها للأهداف .

رفع التوصيات للمصادقة على النظم وإجراءات العمل بعد التأكد من مطابقتها لمعايير الجودة

رفع التوصيات على الأبحاث والمبادرات التطويرية وإمكانية تطبيقها.

إعداد وتطوير نماذج تقييم الأداء وتحديد المؤشرات بمشاركة الجهات المختصة، والتحقق من سلامة إجراءات تطبيقها.

مشاركة الجهات المعنية في دراسة ومراجعة وتحسين استطلاعات الرأي والاستبيانات.

التحقق من تنفيذ استطلاعات الرأي والاستبيانات ومؤشرات الأداء .

القيام بالجولات في الإدارات والمديريات للتأكد من سلامة إجراءات العمل والمؤشرات.

مشاركة الجهات المعنية في عمليات التقييم على الإدارات والمديريات.

 

خامساً : قسم التقييم المؤسسي :

للحصول على (التقييم المؤسسي) التقدير المرحلي حول انجاز الشرطة الحالي حسب المهام والأهداف الموضوعة يجب أن نقوم بالخطوات التالية :

تجميع نتائج الموارد البشرية وتحليلها .

تجميع وتحليل مؤشرات الأداء في الخطة الإستراتيجية والخطة التنفيذية.

تحليل النتائج الإحصائية لأعمال الشرطة.

تجميع نتائج الأداء للإدارات والمديريات.

تجميع وتحليل نتائج المتعاملين.

تجميع وتحليل نتائج المجتمع.

تجميع وتحليل نتائج الشراكات.

كتابة التقارير التحليلية في كافة المجالات ووضع التوصيات.

كتابة تقرير التقييم المؤسسي ورفعه للجهات المختصة.

 

سادساً : قسم الإدارة والأرشيف :

تنظيم شؤون المرتب الإدارية وكل ما يخصهم من معاملات .

استقبال البريد الوارد (خارجي، داخلي) وعرضه على مدير الإدارة.

إعداد الكتب الصادرة وتوقيعها من مدير الإدارة.

تسجيل البريد الصادر والوارد في السجلات والحاسوب.

أرشفة البريد الصادر والوارد حسب الأضابير المعدة لذلك .

تنظيم أرشفة الأمور المتعلقة بالمعرفة (الصور، الأبحاث، برامج تطويرية، قصص النجاح).

 

 

سابعاً : قسم إدارة الجائزة:

تلقي نتائج تقييم الأـداء الخاصة بالمديريات والإدارات من جهات التقييم .

تنظيم العملية الإدارية (مخاطبات، أرشفة، إعداد نماذج) لإدارة الجائزة .

شرح متطلبات الجوائز وكيفية التقدم لها لجميع الفئات المستهدفة .

إدارة أنظمة المسابقات (المديريات والإدارات، الموظف المميز، الأبحاث، الشركاء).

مساعدة المديريات والإدارات على اختيار المشاركات بالجوائز وإعداد وتصميم الوثائق للتقدم للجائزة .

التواصل مع الفئات المستهدفة لإعطائهم التعليمات المتعلقة بالمشاريع والمبادرات التطويرية.

إجراء استطلاعات الرأي وتوزيع الاستبيانات لقياس رأي المتعاملين.

النظر في الشكاوى والاقتراحات المقدمة من قبل الجهات المعنية.

 

 

 


جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر الشرطة الفلسطينية


حالة الطقس

أسعار العملات
21 ديسمبر 2024
العملة
بيع

المناسبات الاجتماعية

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر