التاريخ: 2023-05-07 18:42:22

رام الله - أطلقت الشرطة اليوم فعاليات أسبوع المرور العربي تحت شعار "قواعد المرور سلوك حضاري " في رام الله.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، أن إطلاق الفعاليات أقيم في مقر هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين تحت رعاية وحضور السيد يوسف الحلو مدير عام الشرطة وعطوفة النائب العام المستشار أكرم الخطيب والوزير احمد عساف مشرف هيئة الاذاعة والتلفزيون ووزير الأشغال العامة محمد زيارة وعمار ياسين وكيل وزارة النقل والمواصلات ومدير عام الصحة الشمولية في وزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد الحواش، والمستشار إياد تيم رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية ومحمد الريماوي رئيس مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التامين  والدكتوره رند سلمان مدير المعهد الوطني للصحة العامة والعميد منير التلباني مساعد مدير عام الشرطة للعمليات والتدريب ومدير شرطة المحافظة العميد حقوقي علاء شلبي والعميد ثابت السعدي مدير إدارة المرور والعميد ابوزنيد ابوزنيد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام ومدراء افرع المرور في المحافظات وعدد من الشخصيات والشركاء وطلاب فرق السلامة المرورية من اعوان السلامة المرورية . 

وقال اللواء الحلو، إن إطلاق فعاليات أسبوع المرور العربي هذا العام جاءت تحت شعار قواعد المرور سلوك حضاري، وتأكيداً على أهمية رسالة الامن السامية في تعزيز القيم الخلقية والحضارية للانسان ، وتكريس نهج السلامة المرورية باعتبارها مسؤولية كل مستخدم للطريق  ،من خلال احترام قوانين المرور وأنظمته.

واكد ان الالتزم بقواعد المرور هو سلوك حضاري، يعبر عن رقي المجتمع، وضرورة التعاون مع شرطة المرور في تطبيق السلامة المرورية، وبذل المزيد من  الجهد من اجل الوصول الى بيئة مرورية آمنة، واثنى على التوعية المرورية التي يقدمها ضباط الشرطة لطلاب المدارس بالشراكة مع وزارة التربية والتعيلم والجهات الشريكة من القطاعين العام والخاص . 

واكد السيد اللواء على حرص قيادة الشرطة في تسخير كل امكانياتها ومواردها المتاحة وبذل اقصى الجهود من اجل النهوض بالواقع المروري بدولة  فلسطين، وتحقيق السلامة المرورية.

 ودعا المتحدثون افراد المجتمع والمؤسسات التعليمية  الى التعاون للمساهمة في تقليل الحوادث المرورية من خلال تطبيق شعار أسبوع المرور العربي.

من جانبه تحدث النائب العام الخطيب مبينا أن النيابة العامة تعمل بالشراكة مع جهاز الشرطة لتحقيق السلامة المرورية لافتا إلى أن السلامة المرورية مسؤولية مشتركة بين الجميع للمحافظة على سلامة أرواح الآخرين من الوقوع في الحوادث المرورية.مؤكدا على أهمية مكافحة حوادث المرور ومضاعفة الجهود للحد منها والتشديد على أهمية احترام القانون .

وأعرب الحواش عن اعتزاز وزارة التربية والتعليم بالشراكة الوطنية الجامعة مع مختلف المؤسسات، مؤكداً على دور الوزارة التكاملي مع  المؤسسات الشريكة كافة  في نشر التوعية المرورية بين الطلبة وذويهم من خلال العديد النشاطات  بشقيها التوعوية والتثقيفية.

وقال معالي الوزير زيارة أن وزارة الاشغال العامة تعمل بالشراكة مع الجهات الشريكة  في ملائمة الطرق من اجل تحقيق بيئة مرورية آمنة للجميع .

بدوره تحدث  السيد محمد الريماوي، أن الأسبوع يعدّ تجسيداً حقيقياً للشعور بالمسؤولية الإنسانية والاجتماعية المشتركة وعن السلامة المرورية  وأن شركات التأمين تقوم بمسؤولية اجتماعية ووطنية بالخصوص . 

وقال المستشار إياد تيم أن إطلاق فعاليات اسبوع المرور العربي جاء ليذكر سائقي المركبات بضرورة الالتزام بقوانين السير والتقيد بها وعدم ارتكاب الأخطاء التي تكون سببا مباشرا في الحوادث، كما جاء لتنبيه أولياء الأمور وشرائح المجتمع كافة بخطورة مخالفة قواعد المرور وما ينتج عنها من حوادث مميتة.

واكد المسشتار تيم على ضرورة الاهتمام بشرطة المرور، وتحسين وضعها من حيث العدد والتجهيزات التي  تمكنها من القيام بواجباتها ومطالبة الحكم المحلي بتحسين وضع الطرق، منوها لدور الاعلام في توعية وتثقيف مستخدمي الطرق بضرورة الالتزام بقواعد السلامة المرورية، والحد من حوادث السير، وتسليط الضوء على الممارسات الخاطئه وان يكون هنالك مخالفات بيتيه  بحيث يتم ضبط المخالفه وارسالها للسائق المخالف الى عنوانه. 

وتضمن إطلاق الفعاليات معرض لصور حوادث السير والنشاطات التي تقوم بها إدارة المرور وبعض المعدات التي تستخدمها الإدارة في عملها وبعض الرسومات والمجسمات وتم توزيع النشرات الإرشادية على الحضور .

وعلى هامش إطلاق الفعاليات كرم السيد اللواء يوسف الحلو  الشركاء والداعمين والمدارس التي فازت في الأكثر تطبيقاً لمعايير السلامة المرورية.