التاريخ: 2020-07-27 23:23:00

رام الله - شاركت الشرطة في ندوة علمية عبر تطبيق (Googl meet) بالتعاون مع جامعة الاستقلال قسم العلوم الجنائية بكلية القانون وجمعية الصديق الطيب في رام الله .
وذكرت ادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة انه تم عقد الندوة بحضور العقيد عبد الله عليوي مدير إدارة مكافحة المخدرات ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. حمدان طه ومساعده الدكتور خالد أبو ظاهر والاستاذ ماجد علوش مدير عام جمعية الصديق الطيب والأستاذة عفاف ربيع مسؤولة برنامج التوعية في جمعية الصديق الطيب والاستاذ جمال ابراهيم و الدكتور محمد البيدوسي عميد كلية القانون، والدكتورة نسرين القاضي  رئيسة قسم العلوم الجنائية ، والدكتور صابر العالول  المتخصص في الطب الشرعي في قسم العلوم الجنائية في الجامعة، و أ. منجد أبوبكر مدير مركز الحاسوب، وعدد من اكاديميي القسم وطلبة الجامعة (سنة ثالثة) من تخصص العلوم الجنائية .
بدوره تحدث العقيد عبد الله عليوي مدير ادارة مكافحة المخدرات حول واقع المخدرات في فلسطين وعن أشهر انواع المخدرات المنتشرة فيها بالاضافة الى التطرق الى القانون الفلسطيني رقم 18 لعام 2015 الرادع والحديث عن بعض فقراته ومواده وخاصة المواد التي تتناول موضوع المتعاطين واعتبارهم مرضى وبحاجة لمد يد المساعدة.
كما واكد على ان ظن تجار السموم والمخدرات  بأن انشغال الشرطة في اجراءات مكافحة جائحة كورونا ستشغلهم عن متابعة الجرائم الأخرى محاولين مراراً وتكراراً تهريب المخدرات للمدن والقرى والبلدات والمخيمات في ظل الظروف التي تمر بها فلسطين كما العالم ولكن معظمها باءت بالفشل وقد تفاجئوا بمتابعة الشرطة وملاحقتها لهم من قبل ضباط وعناصر ادارة مكافحة المخدرات ويقظتهم وقدراتهم التدريبية في سرعة التعرف على المواد المخدرة واماكن اخفائها في مركباتهم و منازلهم واوكارهم  مسجلين نجاحاً كبيراً في القاء القبض على عدد من هؤلاء التجار وضبط كميات من المخدرات والذخائر والاموال والمستنبتات التي جُهزت لزراعة واستنبات أشتالها .
واضاف بان للتدريبات والدورات التي تلقاها ضباط ومنتسبي ادارة مكافحة المخدرات والتي تركز على كيفية تجنيد المصادر وسرعة التعرف على طرق التهريب الجديدة وانواع المخدرات تساهم بشكل كبير في ضبط هذه المخدرات.
وان ادارة مكافحة المخدرات تنبهت ايضا لأهمية الشق التوعوي في هذه المعركة لذا اوكلت هذه المهمة لقسم الارشاد والتوعية بالتنسيق مع ادارة العلاقات العامة والاعلام في الشرطة الذين زاروا المدارس والجامعات والنوادي والمؤسسات والتقوا بالمواطنين وتحدثوا اليهم عن مخاطر المخدرات وضرر التعاطي وعن نشاط تجارها ومروجيها وكيفية التعاون في الحد منها  والتعاون المستمر في هذا المجال مع جمعيات ومراكز تعنى بالوقاية والعلاج لحالات الادمان مثل المركز الوطني في مدينة بيت لحم و جمعية الصديق الطيب  ومركز العلاج بالبدائل الافيونية في مدينة رام الله.
وفي نهاية مداخلته شكر العقيد عليوي اسرة جامعة الاستقلال وبين ان ادارة مكافحة المخدرات منفتحة بشكل كبير على جميع اشكال التعاون والتنسيق .