التاريخ: 2019-02-26 13:56:17

جنين – شاركت الشرطة في ورشة عمل جرى تنظيمها في قاعة بيت المسنين في مدينة جنين حول موضوع التعذيب غاياته وعواقبه المدمرة على الفرد والمجتمع .

وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة، انه شارك في الورشة المقدم محمد أبو كشك مدير مركز الإصلاح والتأهيل والرائد فادي مرعي من فرع العلاقات العامة والإعلام في شرطة المحافظة وممثلين للأجهزة الأمنية والأستاذ محمد كمنجي مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنين وهو كان المحاضر في الجلستين الحواريتين حول موضوع الورشة وممثلين لفعاليات رسمية وشعبية ومهتمين بموضوعها من المجتمع المحلي.

ودار الحديث أثناء الجلسة الأولى حول التفريق بين معنى التعذيب ومعنى العنف من النواحي القانونية وتقديم التوضيح حول المعنيين والفرق بينهما وكذلك الحديث عن أشكال التعذيب من النواحي النفسية والجسدية وآثارها على الفرد وما ينتج عن هذا الفعل من انعكاسات سلبية تحدث للفرد وبالتالي تنعكس على المجتمع واستقراره .

والأهداف المقصودة من إجراء التعذيب والإشارة إلى الجهات المسائلة قانونا عن إجراء التعذيب والحديث عن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بموضوع التعذيب كاتفاقيات جنيف المناهضة للتعذيب والاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب والتطرق إلى بنود واردة فيها وكذلك مناقشة عدد من البنود الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1948.

كما دار الحديث في الجلسة الثانية للورشة حول البروتوكولات الدولية المتعلقة بموضوع الورشة والبروتوكول الاختياري لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وانضمام الدول لهذه المعاهدات والبروتوكولات والتي تؤهل بنودها محاسبة كل من يقوم بأعمال التعذيب .

وتخلل الورشة نقاش وطرح للأسئلة والاستفسارات من قبل المشاركين والإجابة عليها من قبل الأستاذ محمد كمنجي إضافة إلى وضع عدد من التوصيات والتي كان منها عقد ورشات عمل مماثلة ولقاءات لمناقشة حالات يحدث فيها التعذيب والتوسع في موضوع النقاش وتفعيل القوانين بشكل اكبر والتي تجرم فعل التعذيب والمحاسبة الأكيدة لكل من يرتكب مثل هذا الفعل .