التاريخ: 2013-12-26 11:19:04

محافظات - عقدت الشرطة اليوم سلسلة محاضرات توعية مرورية في مدارس محافظتي قلقيلية وجنين .

وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام في الشرطة انه ومن منطلق نشر التوعية المرورية لدى فئات مختلفة من طلبة المدارس ومشاركتهم فعليا ومعنويا بعمل شرطة المرور فيما يتعلق بتنظيم حركة السير أمام المدارس لما في ذلك من تخفيف الحوادث المرورية و تسهيل عملية دخول وخروج الطلاب من وإلى مدارسهم فقد تم تنفيذ مشروع عمل دوريات الشرطة المدرسية .

بدوره أكد أ. نائل شواهنة مديرة المدرسة على أن هذا المشروع هو استكمالا للمشاريع المرورية والتوعية التي أطلقتها مديرية شرطة قلقيلية ومديرية التربية والتعليم ومدرسة فلسطين الأساسية مؤكدا على العلاقة التي تميزت فيها شرطة قلقيلية ومدرسة فلسطين الأساسية وهيئتها التدريسية وإدارتها موضحا أن الهدف من هذه العلاقة والمشاريع هو توعية وتثقيف أبنائنا والحرص عليهم .

وأضاف البيان انه المساعد اول وسيم قادوس - من شرطة المرور - درب 20 طالب على قوانين السير والإشارات المرورية وكيفية قطع الشارع بالطرق الصحيحة وكيفية تنظيم حركة السير أمام المدارس وفي ذات السياق تم تدريب الطلاب تدريبا عملي ونشرهم أمام مدارسهم لتسهيل عملية دخول وخروج الطلاب وسيستمر هذا المشروع على مدار العام الدراسي في كافة مدارس المحافظة وخاصة التي تكون واقعة على الشوارع الرئيسية والتي تكون عليها أزمة مرورية وخاصة لحظة دخول وخروج الطلاب من والى مدارسهم للحد من الحوادث المرورية.

ومن جهته أشار المقدم مصعب يحيى مدير شرطة المحافظة أن تنفيذ مشروع دوريات الشرطة المدرسية يأتي في إطار التعاون المشترك والبناء بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الشرطة ضمن الخطة التوعوية التي وضعة للعام الدراسي الحالي للوقاية من حوادث الطرق والهادفة لنشر الوعي المروري للحد من ظاهرة الحوادث لتحقيق السلامة المرورية على الطريق وخاصة التي تقع بالقرب من الشوارع الرئيسية إضافة إلى جعل كل طالب ومواطن هو شريكا حقيقيا وفاعلا في حفظ الأمن والنظام العام

كما أشاد شواهنة بالعلاقة القوية والمتينة والمميزة التي تربط المؤسسات الأمنية وخصوصا جهاز الشرطة بالمؤسسات المدنية ومؤسسات المجتمع المحلي وكافة المدارس ممثلة بالتربية والتعليم مبينا أن هذا المشروع جاء من باب الشراكة وحرص جهاز الشرطة الفلسطينية على أبنائنا وتوعيتهم و تثقيفهم من كافة النواحي .

ومن جهة أخرى نظمت الشرطة سلسلة محاضرات توعية لطلبة مدارس بلدتي جينصافوط و كفر لاقف بمحافظة قلقيلية .

و اضاف البيان أن ضباط من ذوي الاختصاص القواعد من المحاضرات لطلاب وطالبات مدارس بلدتي جينصافوط وكفر لاقف وتمحورت حول السلامة المرورية وعلاقة الشرطة بالمواطن ومكافحة المخدرات ومضار التدخين وسلبيات وايجابيات الانترنت وكيفية استخدامه بشكل سليم وآمن وأيضا مواضيع تتعلق بالعنف بكافة أشكاله وكيفية تعامل الشرطة مع مثل هذه القضايا وتم توجيه عدد من النصائح والإرشادات فيما يتعلق بالابتعاد عن الأجسام والأشياء المشبوهة وعدم اللعب أو العبث بها وضرورة الاتصال على الشرطة للتعامل معها أصولا .

وفي نهاية هذه المحاضرات فتح باب النقاش ووجهت العديد من الأسئلة حيث لاقت إجابات واضحة ومحددة حول هذه المواضيع الهامة .

ومن جانبه تقدم مدير مديرية التربية والتعليم في المحافظة أ. يوسف عودة بالشكر والتقدير لجهاز الشرطة الفلسطينية على جهودهم وعطائهم المتواصل في تنظيم وعقد مثل هذه المحاضرات واللقاءات التي تعود بالفائدة الكبيرة على أبنائنا الطلبة مطالبا جهاز الشرطة وقيادته الحكيمة بالاستمرار في مثل هذه اللقاءات والمحاضرات لتشمل كافة الطلبة وفي كافة المدارس والمراحل .

وفي ذات السياق قدم فرع شرطة المرور في شرطة محافظة جنين تدريب ميداني في مجال السلامة المرورية في ل(15) طالب من طلبة مدرسة دير أبو ضعيف الأساسية للبنين قضاء المحافظة.

وتمحور التدريب والذي قسم إلى مرحلتين كانت الأولى التدريب في باحة المدرسة حول التصرف الصحيح والقانوني في إيقاف المركبة واستخدام إشارة (قف) من قبل الطلبة ومن ثم التوجه بالطلبة إلى الطريق العام في البلدة بحضور مدير المدرسة وعدد من المعلمين فيها وبمشاركة مسؤولة قسم الصحة المدرسية في التربية والتعليم خيرية حرز الله لتطبيق ما تم التدرب عليه على ارض الواقع من خلال إعطاء الإشارات الصحيحة للمركبات بالتوقف كذلك العبور الآمن للطريق من قبل الطلبة وهدف التدريب إلى تكوين فرقة مرورية من طلبة المدرسة لتنظيم حركة الطلبة أثناء الدخول إلى المدرسة وعبورهم بشكل امن للطريق وتحقيق العدالة المرورية بين السائق والطالب أثناء استخدام الطريق .

وقد حظي التدريب العملي والذي تم تنفيذه للطلبة استحسان المشاركين فيه والمشرفين عليه كما وثمن مدير المدرسة الدور الريادي والمحوري الذي تقدمه شرطة المحافظة في بث الأمن والأمان للمواطن والاهتمام بنشر وبث التوعية الشرطية اللازمة للجيل الناشئ ليكون جيل ملتزم بالقوانين والأنظمة ومنضبط السلوك .

ومن جهة أخرى قدم الفرع محاضرة توعية مرورية لطلبة مدرسة الشهيد خليل الوزير الأساسية للبنين في مدرسة بنات اليامون الأساسية في بلدة اليامون قضاء المحافظة بحضور (50) طالب في المحاضرة الأولى و(50) طالب في المحاضرة الثانية .

وتمحورت المحاضرتين التي قدم مادتهما الملازم محمود عيسي من فرع شرطة المرور في شرطة محافظة جنين في كلا المدرستين حول موضوع السلوك السليم في الشارع وكيفية عبور الطرقات والمخاطر التي من الممكن أن تترتب جرآء استخدام الدراجات الهوائية بشكل غير صحيح إضافة إلى تقديم شرح عن أهمية الشواخص المرورية المتواجدة على الطرقات والتقيد بها .

وحظيت المحاضرتين بتفاعل جيد من قبل الطلبة وتم خلالهما طرح الأسئلة والاستفسارات من قبل الطلبة والإجابة عليها.

وثمن مدير كل مدرسة من كلا المدرستين الدور الريادي والمحوري الذي تقدمه شرطة المحافظة في بث الأمن والأمان للمواطن والاهتمام بنشر وبث التوعية الشرطية اللازمة للجيل الناشئ ليكون جيل ملتزم بالقوانين والأنظمة ومنضبط السلوك .

كما قدم فرع شرطة الأحداث في شرطة محافظة جنين محاضرتي توعية حول موضوع العنف في المدارس لطالبات مدرسة بنات اليامون الأساسية بحضور (40) طالبة ومحاضرة في مدرسة ذكور الشهيد خليل الوزير بحضور (50) طالب وبحضور عدد من معلمات ومعلمي كلا المدرستين.

وتمحورت المحاضرتين التي قدم مادتهما المساعد أول فاطمة فقها من فرع شرطة الأحداث في شرطة المحافظة عن العنف في المدارس ومخاطره على الطلبة وتحصيلهم الدراسي والية الحد من ذلك.

وحظيت المحاضرتين بتفاعل جيد من قبل الطلبة المشاركين وتم خلالها طرح الأسئلة والاستفسارات من قبلهم والإجابة عليها.

وثمن مدير كل مدرسة من كلا المدرستين الدور الريادي والمحوري الذي تقدمه شرطة المحافظة في بث

ع.س